20-06-2019

فرق البحث

-

 

فرق البحث

الفرقة 01: اقتصاديات المؤسسات المالية والمصرفية

ويتركز هذا الفريق حول المؤسسات المالية والمصرفية. يتناول الجوانب النظرية والعملية للعمل المالي والمصرفي. هذا الفريق هو تحديثا على البيانات من النظام المصرفي الجزائري على وجه الخصوص والمغرب في النظام العام؛ فإنه يدل على مدى وصول البنوك أو تفشل في ضمان تمويل الاقتصاد مع العلم أن الموارد النقدية الخاصة بهم، تافهة أولا، وأجزاء الأخرى غير المستقرة. ويركز تحليل قدرات الاستجابة من البنك المركزي للتغلب على المشاكل (التضخم والبطالة والمديونية) التي تواجه الاقتصاد.

 

الفرقة02 : البنوك والنمذجة المالية

هدف هذا الفريق هو استخدام التقنيات الرياضية التي تقع في تحليل واحتمال في تحسين كبير أو الرياضي والقرار يطبق على المصارف والممارسات المالية تشمل على وجه التحديد: التحليل الوظيفي، والمعادلات التفاضلية والأنظمة الديناميكية، التحكم الأمثل، حساب التفاضل والتكامل العشوائية، طوبولوجيا التفاضلية والتحليل وغير قابل للاختلاف، تحليل محدب والطرق العددية.

 

الفرقة03 : الهندسة المالية والمصرفية إدارة

هذا المظهر تخصص الرياضيات الهندسة المالية يجمع بين التدريب النظري خطير مع إعداد خاص للإحصاءات وتطبيقات الحاسوب وعلى وجه الخصوص من أجل حل عددي من النماذج. ومن الأمثلة على ذلك إدارة المحافظ الاستثمارية، وإدارة المخاطر (مدير المخاطر، إدارة الأصول / الخصوم، محلل الائتمان، وأنشطة الغرف التعامل (خدمات البحوث والتجارة والظهر والمكاتب المتوسطة) النقدية أو المالية لتكنولوجيا المعلومات.

الفرقة04 : الجوانب الدولية في العلوم المالية والمصرفية

سيقوم فريق البحث محاولة لدراسة نظم أسعار صرف مختلفة في المغرب العربي وسعر الصرف نظريات التصميم، من بين أمور أخرى، على صحة تعادل القوة الشرائية اختبار في نهاية المطاف كفاءة أسواق الصرف الأجنبي. ويهدف الفريق أيضا لاختبار آثار تحرير الخدمات المالية (الجات) في إطار عضوية منظمة التجارة العالمية على الأنشطة المصرفية في دول المغرب العربي.

 

الفرقة05 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المصرفية للنظم في المغرب

نظرا لأهمية الممنوحة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فريق ستركز مهمته على توفير الأدوات التي تجلب هذه قليلة وربما تستخدم في منطقة المغرب العربي. شبكة الإنترنت، والشبكات، والخدمات المصرفية الإلكترونية والخدمات المصرفية الإلكترونية هي المجالات البحثية الرئيسية لهذا الفريق.

 

الفرقة 06: الإدارة المالية والمصرفية

هدف هذا الفريق هو محاولة لتنفيذ جميع الفروع التالية :

- الأسواق الوطنية و الدولية (المنافسة, المقترضين والمودعين وغيرها)

- المنظمين الوطنية الدوليين (قواعد المحيطة)

- ارة)اليد المرئية للإدارة (أعضاء و مجلس الإ

فرقة 07: المالية اسلامية و التنمية الإقتصادية 

فإن هدف هذا الفريق هو اختبار العلاقة بين التمويل الإسلامي وأثره على التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال إظهار مختلف وسائل التمويل الإسلامي (الصكوك) التي يمكن أن تلبي احتياجات الوكلاء الاقتصاديين.

  الفرقة 08اساهمات الذكاء الاصطناعي في مجال المال والتمويل والبنوك

الذكاء الاصطناعي هو مجموعة من النظريات والتقنيات التي تطور برامج الكمبيوتر المعقدة للسماح للآلات بمحاكاة ميزات معينة من الذكاء الحقيقي (التفكير والتعلم ...). يصبح برنامجًا عاكسًا بدلاً من الإنسان ويوجد مطبقًا في العديد من المجالات مثل: التجارة ، النقل ، الصحة ، المساعد الشخصي ، الصناعة ، البيئة ، الدفاع ، التمويل ، إلخ. ...

مع ظهور البيانات الكبيرة ، بدأت منظمة العفو الدولية في تغيير بعض العادات في مجال الخدمات المصرفية والمالية. في الواقع ، لدى الشركات في هذه القطاعات كمية كبيرة من البيانات غير المستغلة. أنشأت البيانات الضخمة إطارًا مناسبًا لاستغلال بياناتها. يسمح هذا ، من بين أشياء أخرى ، بتطوير خوارزميات جديدة ، ومعالجة هذه الكتلة من البيانات باستخدام خوارزميات قوية للغاية. هذا يفضل ، من بين أمور أخرى ، رقمنة القطاع المالي ، وتحويل أنشطة التداول ، وتقييم المخاطر ، وإدارة المحافظ ، والتحليل المالي ، والقروض المصرفية ، إلخ. ومن هنا نجاح fintech.

الهدف من هذا الفريق البحثي هو دراسة تأثيرات الذكاء الاصطناعي في البنوك والتمويل المالي