Research 29-11-2021

التكنولوجيا المالية، التحول الرقمي وجدلية تحقيق الاستقرار المالي

 

 

 

ينظم مخبرالنقود والمؤسسات المالية في المغرب العربي

Monnaie Et Institutions Financières Dans Le Maghreb Arabe  

الملتقى الوطني الافتراضي حول: التكنولوجيا المالية، التحول الرقمي وجدلية تحقيق الاستقرار المالي

ديباجة الملتقى

     يشكل الابتكار التكنولوجي في القطاع المالي ثورة في مجال الخدمات المالية خلال السنوات الأخيرة، وتوجها عالميا بالنسبة الى الاقتصاديات المتقدمة، الناشئة والنامية على حد سواء. حيث تقدم شركات التكنولوجيا المالية ابتكارات تستخدم في تحسين وتطوير وتغيير وتقديم الخدمات المالية بطريقة سهلة، سريعة وبأقل تكلفة مثل: خدمات الدفع الالكترونية، سلاسل السجلات الموزعة (Blockchain)، التمويل الجماعي (Crowdfunding) والعملات الرقمية...

    ومع هذا التطور التكنولوجي الحاصل أصبح التحول الرقمي (Digital transformation) ضرورة حتمية في جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية خاصة المالية منها، فقد سرعت التكنولوجيا المالية (Fintech) من وتيرة التطورات الرقمية مثل التحليلات والتنقل والوسائط الاجتماعية والأجهزة الذكية المدمجة، خاصة في ظل الظروف التي عرفتها معظم الأنظمة المالية في العالم مع جائحة كوفيد19، وما أحدثته من تغيير كامل في وضع الخدمات المالية الرقمية.

    لذلك أصبح من الضروري خلق نظام بيئي ملائم لهذا التحول خاصة من طرف الدول الناشئة والدول النامية لما له من تأثير كبير في تعزيز الشمول المالي والذي يؤدي بدوره الى إعطاء دفعة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الاستقرار المالي.

 وعليه تكمن إشكالية الملتقى في السؤال التالي:

كيف يمكن لابتكارات التكنولوجيا المالية ان تعزز التحول الرقمي من أجل تحقيق الاستقرار المالي؟

آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة:15/01/2022

الرد على المداخلات المقبولة: 22/01/2022

انعقاد الملتقى الوطني: 27/01/2022

مطوية الملتقى

 برنامج الملتقى