البحث العلمي 23-03-2021

الملتقى الوطني الثاني عن بعد

  

 

 

 


ينظم مخبر البحث النقود و المؤسسات المالية في المغرب العربي

   Monnaie Et Institutions Financières Dans Le Maghreb Arabe MIFMA

  ملتقى وطني عن بعد حول: التكنولوجيا المالية والشمول المالي بين الفرص والامكانيات في ظل الوضع الاقتصادي الوطني الراهن

 

 ديباجة الملتقى  

ظهرت التكنولوجيا المالية كمفهوم حديث في العمل المصرفي، بدأت منذ الازمة المالية الأخيرة) 2008(الا انها شهدت مؤخرا تطورات سريعة في مجال صياغة المعاملات والابتكارات المالية. فهي عبارة عن صناعة ناشئة تستخدم التقنية لجعل الخدمة المالية أكثر كفاءة ومنافسة للخدمات المالية التقليدية، نذكر على سبيل المثال (التشفير، إنشار الهواتف المحمولة/الذكية واستخدام الإنترنت….وهو الامر الذي ساهم وبشكل كبير الى إيصال الخدمة الى شرائح سكانية أوسع وبتكلفة اقل مدعما بذلك أهداف ما يسمى بالشمول المالي، حيث عرف بدوره انتشارا كبيرا في الآونة الأخيرة وأصبح أولوية صانعي السياسات والهيئات الرقابية على مستوى العالم.

 قد نقول بكل بساطة ان التكنولوجيا المالية   هي الأكثر امانا في الوقت الراهن واتاحة للفرص لجميع فئات المجتمع فهي تعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي والتخفيف منه ضمن اهداف الشمول المالي، امتصاص التضخم المالي وتحقيق بالتالي الاستقرار المالي.

وبما ان البنوك الإسلامية لا تعيش بمعزل عن هذا العالم  المتغير والمتطور باستمرار،فحتما لا بد من التكيف والتعايش مع الاتجاهات الحديثة للتكنولوجية لتطوير نظام التمويل الإسلامي بما يخدم الشريعة الإسلامية.

وعليه تبلورت فكرة هذا الملتقى للبحث عن مفهوم التكنولوجيا المالية ودورها في تعزيز الشمول المالي مع الإشارة الى تجارب ومبادرات دولية وعربية بما فيهم دولة الجزائر على وجه الخصوص، ومناقشة واقع التمويل المالي الإسلامي في ظل هذه التطورات الحديثة.ومن هنا تبرز إشكالية الملتقى:

في تعزيزه ؟   (FINTECH) ما واقع الشمول المالي في الاقتصاد الوطني وكيف تساهم التكنولوجيا المالية

   

  

         أخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة:20 أفريل 2021

الرد على المداخلات المقبولة: 25 أفريل 2021

.انعقاد الملتقى الوطني:28-29 أفريل 2021.

مطوية الملتقى